حق المجنى عليه بالطعن في الاحكام الجنائية الدولية

المؤلفون

  • م. د. زيد ثابت حميد قسم القانون ,كلية الفارابي الجامعة, بغداد, العراق

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v3i1.93

الكلمات المفتاحية:

طعن، مجنى عليه، احكام جنائية دولية

الملخص

المحكمة الجنائية الدولية هي أول هيئة قضائية أعطت وضعًا قانونيًا منفصلاً للضحايا (ضحية) الجرائـم الـدولية وخلقت وضعًا مختلفًا تمامًا عما كان عليه قبل إنشاء هذه الهيئة، حيث مارست هذه المحكمة اختصاصها على معظم الجرائم الخطيرة، بمشاركة الضحايا، وتتمثل فعاليتها في مقاضاة الجناة من أجل حماية الضحايا. تُحال القضايا إلى المحكمة الجنائية الدولية في ثلاث حالات: من قبل الدول الأطراف في النظام الأساسي في الحالة الأولى، وبقرار من مجلس الأمن أو بمبادرة عفوية من المدعي العام، في الحالتين الثانية والثالثة. الحق في الـحماية هو أحد الحـقوق الممنـوحة للضـحايا، حيث أخذت المحـكمة الجـنائية الدولـية في الاعتبار كل التـداـبير والترتيبات اللازمـة في الحماية. وقد تم اتخاذ عدد مـن الاجراءات والتـدابير العامـة والخاصة لحماية الضـحايا، مثل تمويه الصـوت واخفاء صـور الضحـايا وطرق أخرى. بالإضافة إلى ذلك، أوكلت مهمة الحماية إلى عدد من أجهزة المحكمة، ممثلة بوحدة الضحايا والشهود والمدعين العامين، فضلاً عن خدمات الطب الشرعي، وجميعهم يعملون في انسجام تام من أجل حماية الضحايا. كما أصبح من الضروري الاهتمام بفئة الضحايا نظرا للانتـهاكـات الخـطيرة التي طالت المجتمع الدولي ككل، والتي تركت أثار جسيمة على الجنس البشري وخالفت قواعد القانون الدولي الجنائي، وفي سبيل إعطاء الضحايا مكانه هامه فان (ICC) منتحتهم الحق في المشاركة في إجراءات المحكمة من خلال ممثل قانونـي تتوفر فيه الـمؤهلات والخبرة للـدفاع عن حقوقهم طـوال الإجــراءات القـضائية.

المراجع

أولا:- الكتب

د. محمود نجيب حسني، دروس في القانون الجنائي الدولي، دار النهضة العربية، سنة 1960،

د. براء منذر كمال عبد اللطيف، النظام القضائي للمحكمة الجنائية الدولية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2007م.

د. محمد عبد الغريب، شرح قانون الإجراءات الجنائية، الجزء الثاني (تنظيم القضاء الجنائي واختصاصاته، التحقيق النهائي، إشكالات التنفيذ، بطلان الإجراءات، طرق الطعن في الأحكام)، الطبعة الثانية، دون دار نشر، 1996-1997م.

د. مأمون محمد سلامة، الإجراءات الجنائية في التشريع المصري، الجزء الأول، القاهرة، النهضة العربية، 2007م.

د. فوزية عبد الستار، شرح قانون الإجراءات الجنائية، القاهرة، النهضة العربية، الطبعة الثانية، الجزء الأول، بلا تاريخ طبع.

د. جـوده حسيـن جهاد، الوجيز في شرح قانون الإجـراءات الجزائية لدولة الأمارات العربـية (القانون الاتحادي رقم 35 لسنة 1992)، الجزء الثاني- المحاكمة وطرق الطعن في الأحكام، الطبعة الأولى، كلية شرطة دبي، 1994م.

د. هلال عبد اللاه أحمد، حقوق الدفاع في مرحلة ما قبل المحاكمة بين النمط المثالي والنمط الواقعي (في فرنسا ومصر والمملكة العربية السعودية)، دار النهضة العربية، 2000م.

د. أحـمد محـمد عبد اللـطيف صالح، المحكـمة الجنائـية الدولية نشأتـها ونـظامها الأسـاسي، الهيئـة المصرية العـامة للكتاب، القاهرة، 2013م.

السيـد أبـو عـطية، الجـزاءات الدولـية بين النـظرية والتـطبيق، مؤسسة الثقافة الجامعية، مـصر، 2000.

حسين بن عيسى وخلدون قندح وعلى طوالبة، شرح قانون العقوبات، القسم العام، الاشتراك الجرمي والنظرية العامة لجزاء، دار وائل للنشر، الأردن، ط1، 2002.

د. منتصر سعيد حمودة، المحكمة الجنائية الدولية، النظرية العامة للجريمة الدولية وأحكام القانون الدولي الجنائي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2006م

د. رمسيس بهنام، المحاكمة والطعون في الأحكام، الطبعة الأولى، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1993م.

د. رمسيس بهنام، الإجراءات الجنائية تأصيلاً وتحليلاً، الطبعة الأولى، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1984م.

د. عمر محمود المخزومي، القانون الدولي الإنساني في ضوء المحكمة الجنائية الدولية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2008م.

د. هشام مصطفى محمد إبراهيم، التحقيق والمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية الدائمة، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، 2015م.

د. شـريف عتـلم، موسوعة المـحكمة الجنائيـة الـدولية، المواءمـات الدستورية والتشـريعية، (مشروع قانون نموذجي) إصدار اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الطبعة الثالثة، القاهرة، 2005م.

المختار عمر سعيد أشنان، العلاقة بين (UN) والمحكمة الجنائية الدولية (الدائمة)، القاهرة، النهضة العربية، 2005-2006.

د. جـوده حسين جهاد، الوجيز في شـرح قانـون الإجـراءات الجزائـية لدولة الأمـارات العـربية المتحدة (القانون الاتحادي رقم 35 لسنة 1992م.

د. عمرو يحيى الأحرمي، الدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، مركز الدراسات، مصر، 2019م.

د. جهاد القضاة، درجات التقاضي وإجراءاتها في المحكمة الجنائية الدولية الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، 2010م.

د. أحمد فتحي سرور، الوسيط في قانون الإجراءات الجنائية، الكتاب الأول، القاهرة، دار النهضة العربية، 2014م.

د. محمد عبد المنعم عبد الغني، الجرائم الدولية، دراسة في القانون الدولي الجنائي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصدر 2010م.

ثانياً:- الرسائل العلمية:

د. زيد ثابت الربيعي، حقوق المجني عليه أمام المحاكم الجنائية الدولية، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية في لبنان، 2022 م. DOI: https://doi.org/10.59746/.v1i1.34

د. مـحـمد عـزيـز شكـري، العـدوان فـي النـظـام الأسـاســي للمـحكمـة الجـنائية الدوليـة، ورقة عمل مقدمة للندوة الدولية حول المحكمة الجنائية الدولية الدائمة، بإشراف أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس في يومي 10-11 يناير 2007 م.

د. خـالد محـمد إبراهيم صالح، إجـراءات التـقاضي أمـام المحـكمة الجنـائية الدولية، أطـروحة دكتوراه، جـامعة عـين شـمس، 2009م.

ثالثاً:- التقارير والوثائق:

تقرير لجنة القانون الدولي عن دورتها السادسة والأربعون، 1994م، ص102.

القرار رقم (RC/Rse-6) لسنة 2010 بشأن ضوابط إعمال جريمة العدوان مستقبلاً صدر في 11 يونية 2010.

تقـرير الفريـق العامـل المعـني بجـريمة الـعدوان، المقدم للمؤتمر الاستعراضي لنظام روما الأساسي، الوثيقة رقم (RC/WGCA/3) .

تقرير الفريق العامل المعني بجريمة العدوان المقدم للمؤتـمر الاستعـراضي لنـظام رومـا الأسـاسي، الذي عقـد في كمبـالا فـي المدة بين 31 أذار/ مايو إلى 11 حـزيران/ يونـيو 2010. الوثيقة رقم: (RC/WGCA/3) .

تقرير وفد ليبيا المشارك في أعمال الدورة السادسة للجنة التحضيرية للمحكمة الجنائية الدولية التي عقدت في نيويورك في المدة بين 27/11 إلى 8/12، 2000، غير منشور.

التنزيلات

منشور

2024-02-29